فصل: فصل أنساب النسابين من آل رسول الله صلى الله عليه وآله

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لباب الأنساب والألقاب والأعقاب **


  نقيب سمرقند

كان قبل ذلك مقدم سادات سمرقند وبلاد ما وراء النهر السيد الأجل الإمام الأشرف جلال الدنيا والدين ملك الإسلام والمسلمين قطب الإمامة في العالمين سلطان علماء الشرق وسادات الصين أبو الوضاح وقيل‏:‏ أبو شجاع أشرف بن محمد بن أبي شجاع محمد بن أحمد بن حمزة بن الحسين بن محمد بن الحسين بن علي بن عبيد الله بن الحسن بن عبيد الله بن العباس بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه‏.‏

تقرير هذا النسب‏:‏ العقب من أولاد عباس بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه عبيد الله وأمه لبابة بنت عبد الله بن العباس بن عبد المطلب وتوفي عبيد الله بن العباس وهو ابن خمس وخمسين سنة‏.‏

والعقب من عبيد الله بن العباس بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه‏:‏ أبو جعفر عبد الله والحسن وفيه العدد‏.‏

والعقب من الحسن بن عبيد الله‏:‏ العباس وإبراهيم وحمزة وعبيد الله‏.‏

والعقب من عبيد الله بن الحسن بن عبيد الله بن العباس بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه‏:‏ علي وإبراهيم وبنات أمهم أم جميل بنت العباس الأكبر بن عبد الله بن معبد بن العباس وفي علي بن عبيد الله يقول الشاعر‏:‏ لولا علي وعبد الله ما درجت رنح النحيل على جلدي وأثواني والعقب من علي بن عبيد الله بن الحسن بن عبيد الله بن العباس بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه‏:‏ الحسين وعلي أمهم أم ولد‏.‏

والعقب من الحسين بن علي بن عبيد الله بن الحسن بن عبيد الله بن العباس بن علي رضي الله عنه‏:‏ عبد الله وعلي والعباس وإبراهيم ومحمد‏.‏

أم عبد الله عبدة بنت يحيى بن الحسين بن علي بن الحسين بن علي رضي الله عنهم‏.‏

والعقب من محمد بن الحسين‏:‏ أحمد‏.‏

ومن علي بن الحسين‏:‏ علي والحسن‏.‏

ومن إبراهيم‏:‏ علي أبو اليمن إبراهيم‏.‏

والعقب من الحسين بن علي بن عبيد الله بن الحسن بن عبيد الله بن العباس‏:‏ الحسين بن الحسين وحمزة بن الحسين‏.‏

والعقب من حمزة‏:‏ أحمد‏.‏

وقد ذكرت في كتاب وشاح دمية القصر من تصنيفي وقلت‏:‏ لعمري إن هذا سيد من رام حصر فضائله كان كمن رام حصر العطار وعد أنفاس الحيوانات وأوراق الأشجار وأنا شارح منه كما لا يكون إلا في بيت النبوة موجوداً وواصف منه فضلاً إلى الله أن يكون محدوداً وأنشد في هذا السيد الأجل الأشرف لنفسه في مدة مقامه بمرو‏:‏ يحسنه أن الوقار قرينه وأفضل أقسام المراشد قسمه وذو اللب لا يهوي الشباب بشره ولكن يقوى على الكدح جسمه والعقب منه في أبي محمد عبد الجبار ومحمد‏.‏

ومن أشعار عبد الجبار‏:‏ قد زار يوماً مسكين بلبلاً عن باغه جردا قطار وما جرد فأجابه والحال يشهد أنه أبدى له الصدق المقال إذا انفرد أنا واجد باغاً كباغك مؤنساً ما أنت واجد بلبل مثل غرد وهم السيد الأجل الأشرف لعزل الملقب أرسلان خان محمد بن سليمان بن داود من مملكة ما وراء النهر وتفويض المملكة إلى ابنه وكان ذلك في شهور سنة أربع وعشرين وخمسمائة وتفاصيل ذلك مشهور ومذكور في كتاب مشارب التجارب في التاريخ من تصنيفي ومدائح الإمام السيد الأجل الأشرف أكثر من أن يحصى منها ما أنشأه ذو الفضائل أحمد الأخشكيتي وقد أهدى إليه كتاباً‏:‏ هذا الكتاب لا شرف بن محم - - د بن محمد بن أبي شجاع رب المحامد والمناقب والمآثر والمساعي يرى الجري المضاع يصان بالمال المضاع وقال في ابنه محمد بن الأشرف بن محمد بن أبي شجاع‏:‏ نسب عليه من شموس علاه لا لا الشعاع مرو بقدمه محاكبه سات الوداع فاسكن سحبه أهل مر ودماد دعا الله داع ما وصف منصبه الشريف لمن يروم بمستطاع كيف الفصول إلى النعايم والثريا والزراع الله رداه رداء جلال مخدوم مطاع ومن سادات خجند‏:‏ السيد الإمام أبو المحامد محمد بن المجاهد في سبيل الله أبي بكر بن حمزة بن موسى بن علي بن محمد بن عون بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه‏.‏

وأنا متوقف في هذا النسب نسب هذا السيد أم نسب سيد آخر من أهل المدينة وهي خجند وهذا السيد ورد رسولاً إلى الحضرة السلطانية الأعظمية السنجرية في شهور سنة ثمان وثلاثين وخمسمائة وهو محمدي وحسني من جهة أمهاته‏.‏

وحكى لي السيد الحاجب السمرقندي أن نسبه‏:‏ محمد بن أبي بكر بن حمزة بن عبيد الله بن علي بن عبيد الله بن إبراهيم بن عبيد الله بن جعفر بن عبد الله بن جعفر بن محمد بن علي بن ومن

سادات فرغانة‏:‏ السيد الإمام أبو الحسن علي بن حيدر بن الحسين الحسني الكوكبي‏.‏

نسب السيد الجليل بسمرقند‏:‏ السيد الجليل الاسفهسالار ناصر الدولة والدين ملك أمراء السادة الأكرمين صاحب جيوش المسلمين محمد بن السيد الأجل الاسفهسالار رأس السادة أحمد بن أحمد‏.‏

وقيل‏:‏ محمد بن علي بن إسماعيل بن الحسن بن علي بن إسماعيل بن زيد بن محمد بن زيد بن إسماعيل حالب الحجارة ابن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما‏.‏

وقيل‏:‏ إن محمد بن زيد بن محمد خرج بطبرستان بعد أخيه الداعي إلى دين الحسن ولا عقب للحسن إلا بنت وهي سكينة وخرج الداعي سنة خمسين ومائتين ومات في سنة سبع وثمانين ومائتين‏.‏

ثم انتهى الأمر إلى محمد بن زيد حتى أبعد إليه الأمير أحمد بن إسماعيل محمد بن هارون وقتله وحمله زيد بن محمد بن زيد إلى بخارا وحبس ثم أطلق عنه وتزوج ابنة لحموية بن علي فله منها محمد بن زيد هذا‏.‏

وأم زيد بن محمد بن زيد بن محمد بنت ملك الديلم‏.‏

وتقرير هذا النسب‏:‏ أن العقب من إسماعيل حالب الحجارة‏:‏ محمد وعلي‏.‏

وقال ابن خداع‏:‏ وأحمد أم محمد فاطمة بنت عبد الله بن الحسين بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب والعقب من محمد بن إسماعيل حالب الحجارة‏:‏ زيد وأحمد وإسماعيل فأم زيد أم الحسن بن عبد الرحمن بن زيد بن الحسن وأم أحمد وإسماعيل خديجة بنت عبد الله بن إسحاق بن جعفر الطيار‏.‏

والعقب من زيد بن محمد بن إسماعيل رجل واحد وهو أبو عبد الله محمد بن زيد بن محمد بن إسماعيل ملك طبرستان كما تقدم وقال فيه الشاعر‏:‏ لولا ابن زيد ذي الندى لم يدر ما سبيلي الهدى والعقب من الداعي محمد بن زيد بن محمد بن إسماعيل حالب الحجارة ابن الحسن بن زيد بن الحسن رضي الله عنه رجل واحد وهو أبو الحسن زيد مات ببخارا‏.‏

والعقب من الأمير أبو الحسين زيد بن الداعي محمد بن زيد رجلان‏:‏ أبو جعفر محمد الرضي والمهدي الحسن أبو محمد أمهما أم إبراهيم بنت الداعي الحسن بن زيد بن محمد بن إسماعيل بنت عم أبيه لحاً‏.‏

والعقب من أبي جعفر الرضي ابن زيد بن محمد الداعي ابن زيد‏:‏ أبو الحسن زيد أمه سكينة بنت الحسن بن القاسم بن الحسن بن علي بن عبد الرحمن الشجري وكان له إسماعيل‏.‏

والعقب من أبي الحسين زيد بن محمد الرضي بن زيد بن محمد الداعي‏:‏ أبو جعفر محمد ببغداد وأبو علي الحسن وأبو الحسين علي أمهم فاطمة بنت السيد أبي الحسن محمد بن أحمد بن الناصر الحسن بن علي بن الحسن‏.‏

والعقب من أبي جعفر محمد بن زيد بن محمد بن زيد بن محمد بن إسماعيل حالب الحجارة‏:‏ أبو الحسين زيد وأبو القاسم أحمد المهدي أمهما ملكة بنت أبو القاسم بن المهدي بن زيد بن محمد بن زيد الداعي‏.‏

والعقب من أبي الحسين زيد‏:‏ إسماعيل‏.‏

وقتل السيد الجليل محمد بن الأمير السيد الاسفهسالار هذا في شعبان سنة ثلاث وأربعين وخمسمائة قتله طمعاج خان إبراهيم بن أرسلان خان وعمه سيد السادة فخر النسب أبو بكر أحمد بن علي بن إسماعيل‏.‏

وتحقيق هذا النسب مذكور في المجلد الثاني‏.‏

  سادات ما وراء النهر

ومن سادات ما وراء النهر‏:‏ السيد الأجل المرتضى الإمام إمام الفريقين ناصر الدين أبو القاسم علي بن عقيل وأخوه محمد بن عقيل‏.‏

وافتخار الدين أبو المعالي الرضا بن محمد بن عمر الحسيني‏.‏

وسيد آل رسول الله أبو بكر محمد بن زيد بن أبي بكر الحسيني‏.‏

والسيد الأجل الإمام ناصر الحق والدين أبو القاسم بن يوسف الحسيني المدني‏.‏

وشهاب الدين شمس النقابة أبو جعفر عمر بن أبي القاسم الحسيني‏.‏

وكمال الدين أبو شجاع محمد بن عمر الحسيني‏.‏

وناصر الدين سيد المعالي محمد بن أحمد بن محمد الحسيني‏.‏

وجلال الدين أبو المفاخر عمر بن أبي القاسم الحسيني النقيب بسمرقند وصاحب الجيش الداعي بن أبي القاسم‏.‏

والسيد ثمرة النبوة ذخر الطالبية أبو الحسن علي بن الحسين الحسيني‏.‏

وفي كشانية حسام الدين إسحاق بن ناصر الحسيني‏.‏

وفي بخارا علاء الدين فخر عنصر آل رسول الله صلى الله عليه وآله محمد بن حيدر الحسيني‏.‏

وتاج الدين أمير النقباء ناصر بن محمد بن ناصر الحسيني‏.‏

  نقيب صغانيان

السيد الأجل أبو الفضل علي بن الحسين بن عبد الله بن الحسين بن محمد ششديو ابن الحسين بن عيسى بن محمد البطحاني ابن القاسم بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما‏.‏

  نقيب بلاساغون

السيد النقيب عبد المطلب بن الحسن بن الحسين بن النقيب بايلاق الحسن بن محمد بن جعفر بن عبد الرحمن الشجري ابن القاسم بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما‏.‏

  نقيب اسبيجاب

هو السيد الأجل داعي بن الحسين بن إسماعيل بن محمد القمي ابن عيسى الجندي بن محمد مضيرة بن جعفر بن عيسى بن علي بن الحسين بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم‏.‏

تقرير هذا النسب‏:‏ العقب من الحسين الأصغر‏:‏ عبد الله وعبيد الله وعلي والحسن وسليمان‏.‏

والعقب من علي بن الحسين الأصغر‏:‏ محمد وأحمد حقينة وعيسى غضارة وموسى حمصة‏.‏

والعقب من عيسى غضارة‏:‏ جعفر وأحمد الكوكبي‏.‏

والعقب من جعفر بن عيسى‏:‏ أبو القاسم محمد الملقب بكرش وأبو هاشم محمد وأبو عبد الله محمد وأبو العباس محمد وأبو عبد الله محمد وأبو الحسن محمد الملقب بالمضيرة وعلي بن جعفر في صح‏.‏

والعقب من أبي هاشم محمد المضيرة‏:‏ أبو الحسين عيسى الجندي‏.‏

والعقب من عيسى بن محمد بن جعفر بن عيسى‏:‏ محمد القمي‏.‏

والعقب من محمد القمي‏:‏ جعفر وإسماعيل وعلي وحمزة ومطهر بنيشابور‏.‏

ومن أولاد مطهر السيد الرئيس تاج الدين الحسن بن الحسين بن مهدي بن إسماعيل بن المطهر ببيهق وأخوه شهاب الدين علي وأقاربهم كما يجيء تفصيل ذلك وفيهم البقية والعقب وهم مذيلون‏.‏

والعقب من جعفر بن محمد القمي الذي توفي بنيشابور‏:‏ أبو عبد الله الحسين وأبو عبد الله محمد وأبو إبراهيم الحسن وأبو محمد جعفر بن محمد القمي ملقب بأميرك‏.‏

والعقب من أبي إبراهيم إسماعيل بن محمد القمي‏:‏ العزيز أبو محمد وعلي أبو الحسن وأبو عبد الله الحسين وأبو محمد داعي وأبو طالب المحسن‏.‏

والعقب من أبي عبد الله الحسين‏:‏ السيد الأجل الداعي هذا‏.‏

والعقب من السيد أبي طاهر المطهر بن محمد القمي‏:‏ أبو زيد مهدي وأبو القاسم عيسى وإسماعيل وستي وفاطمة ونيازي وخديجة بنات المطهر‏.‏

والعقب من علي بن محمد القمي‏:‏ حمزة وبنات‏.‏

والعقب من السيد إسماعيل بن المطهر‏:‏ السيد مرزوق الدين محمد بن إسماعيل بن المطهر‏.‏

والعقب من السيد مهدي بن إسماعيل بن المطهر‏:‏ السيد الحسين وعزيزي أمهما فاطمة بنت السيد علي بن زيد السيلقي‏.‏

والعقب من السيد الحسين بن مهدي‏:‏ تاج الدين الحسن وشهاب الدين علي وسنان‏.‏

ولتاج نقيب مرغينان السيد النقيب أبو محمد الفضل بن الحسين بن إسماعيل بن أبي عبد الله محمد القمي بن عيسى بن محمد بن جعفر بن عيسى الأصغر‏.‏

وهو أخ السيد الداعي الذي تقدم ذكره‏.‏

  نقيب خجند

السيد أبو الحسن علي الخطيب الحاج المحدث ناصر بن الحسين بن إسماعيل بن أبي عبد الله بن محمد القمي ابن عيسى الجندي ابن محمد المضرة ابن جعفر بن عيسى غضارة بن علي بن الحسين الأصغر بن علي بن الحسين زين العابدين رضي الله عنهما‏.‏

  نقيب اخسيكت

عبد المطلب بن الحسين بن أحمد بن علي بن أحمد بن إبراهيم بن محمد بن حمزة بن عبيد الله بن الحسين الأصغر‏.‏

تقرير هذا النسب‏:‏ العقب من عبيد الله بن الحسين الأصغر‏:‏ محمد الجواني وعلي ويحيى وجعفر الحجة وحمزة‏.‏

أم حمزة أم ولد وولده بمصر‏.‏

ومحمد أمه أم ولد وولده بما وراء النهر ويعرف بمحمد الحرون وعلي أمه أم ولد‏.‏

والعقب من حمزة بن عبيد الله بن الحسين الأصغر‏:‏ الحسين أمه أم ولد وولده بالمدائن وأبو علي عبد الله‏.‏

والعقب من محمد الحرون بن حمزة بن عبيد الله‏:‏ إبراهيم الملقب بسنورابية والعقب من إبراهيم بن محمد الحرون بن حمزة بن عبيد الله بن الحسين الأصغر‏:‏ الحسين وعلي وأحمد‏.‏

لم يذكر السيد أبو الغنائم أحمد بن إبراهيم بسبب نسابة‏.‏

أما أحمد بن إبراهيم فمذكور في سائر الكتب والمشجرات‏.‏

والصحيح أن لإبراهيم بن محمد بن حمزة بن عبيد الله بن الحسين الأصغر‏:‏ الحسين ومحمد والمحسن وأحمد‏.‏

محمد بن إبراهيم درج‏.‏

والعقب من الحسين بن إبراهيم‏:‏ مهدي بن محمد بن الحسين بن إبرهيم‏.‏

والعقب من أحمد بن إبراهيم‏:‏ زيد والعزيز وعلي‏.‏

ومن أولاد العزيز‏:‏ علي بن العزيز وإسماعيل بن محمد بن العزيز‏.‏

والعقب من علي بن أحمد بن إبراهيم‏:‏ محمد بن علي والمحسن بن علي وإبراهيم بن علي‏.‏

ومن أولاد أحمد بن علي‏:‏ عبد المطلب بن الحسين بن أحمد بن علي‏.‏

هو أبو محمد الداعي بن أبي يعلى حمزة بن علي بن الحسين بن هارون بن محمد البطحاني ابن القاسم بن الحسن بن زيد بن الحسن رضي الله عنه‏.‏

في كتاب نهاية الأعقاب‏:‏ علي بن الحسين بن محمد بن هارون بن محمد البطحاني‏.‏

والأصح ما ذكرته‏.‏

العقب من محمد البطحاني‏:‏ القاسم وعيسى وإبراهيم وموسى وأحمد وهارون أمهم أم ولد‏.‏

والعقب من هارون بن محمد البطحاني‏:‏ محمد والحسن والحسين‏.‏

وكان الحسين ببلاد الترك وفي المشجرة الصحيحة العقب من هارون بن محمد البطحاني‏:‏ الحسين الأصغر والحسين الأكبر وعلي ومحمد‏.‏

والعقب من محمد بن هارون‏:‏ يحيى وإسحاق وإسماعيل وإبراهيم وزيد وعلي وحمزة وداود‏.‏

والعقب من الحسين بن هارون بن محمد البطحاني‏:‏ علي بن الحسين‏.‏

والعقب من علي بن الحسين بن هارون‏:‏ أبو يعلى حمزة‏.‏

والعقب من حمزة‏:‏ الداعي‏.‏

والعقب من هارون بن علي بن الحسين بن هارون‏:‏ أبو القاسم الحسين الفقيه الزاهد بطبرستان‏.‏

والعقب من أبي القاسم الحسين الزاهد هذا‏:‏ محمد وقد درج وأبو الحسين أحمد عالم متكلم وأبو طالب يحيى النقيب بطبرستان‏.‏

  نقيب سرخس

السيد الأجل الأطهر شمس الدين صاحب الفضائل ذو البلاغتين أبو علي محمد بن أبي القاسم بن علي بن عبد الله بن الحسن بن مهدي بن الحسن بن الحسين بن علي بن أحمد بن إسماعيل حالب الحجارة ابن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما‏.‏

عبد الله هو ابن سراهنك‏.‏

والحسين بن مهدي هو سراهنك‏.‏

فهذا القدر ما وجدت من أنساب نقباء سادات ديار الإسلام وفوق كل ذي علم عليم قال الله تعالى ‏"‏ وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً ‏"‏ والله الموفق‏.‏

  فصل أنساب النسابين من آل رسول الله صلى الله عليه وآله

نسابة آمل السيد أبو علي داود بن أحمد بن داود بن علي بن عيسى بن محمد البطحاني ابن القاسم بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما‏.‏

وقد تقدم تقرير هذا النسب‏.‏

نسابة الري أبو العباس أحمد بن مانكديم بن علي بن محمد ششديو بن الحسين بن عيسى بن محمد البطحاني‏.‏

وأبو الحسين يحيى بن الحسين بن إسماعيل بن زيد بن الحسن بن جعفر بن الحسين بن محمد بن جعفر بن عبد الرحمن الشجري‏.‏

والسيد القاضي الصابر الونكي أبو القاسم علي بن محمد بن نصر بن مهدي بن محمد بن علي بن عبد الله بن عيسى بن أحمد بن عيسى بن علي بن الحسين الأصغر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم‏.‏

وقد رأيته كان جاري في الري واستفدت منه هذا العلم‏.‏

نسابة دمشق أبو الغنائم محمد بن أحمد بن محمد الأعرج‏.‏

والحسن بن علي بن عبيد الله بن أحمد بن علي بن محمد بن إسماعيل الأرقط‏.‏

وأبو الغنائم أحمد بن عبد المطلب بن المهلب بن محمد بن يحيى بن إدريس بن إدريس بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب‏.‏

وأبو الغنائم عبد الله بن الحسن بن محمد بن الحسن بن الحسين بن عيسى بن يحيى بن الحسين بن زيد الشهيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم‏.‏

نسابة قائن وتلك النواحي السيد أبو الغيث أحمد بن محمد بن محمد بن عيسى بن محمد بن محمد بن إبراهيم عجير بن الحسن بن محمد بن سليمان بن داود بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما‏.‏

نسابة مرو السيد العالم النصبي الحسن بن أحمد بن زيد بن أحمد بن إسماعيل بن جعفر بن عبد الله بن محمد بن الحسن بن عبد الله بن الحسن بن علي العابد بن الحسن بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما‏.‏

وقد قررت تفصيل هذا النسب في نسب السيد الأجل العالم النسابة جمال السادة آدم بن علي الطائفي قبل ذلك‏.‏

والعقب من السيد الحسن النصبي في أبي طاهر أحمد وعلي وأبي القاسم وأبي زيد وأبي طالب درج أبو طالب‏.‏

نسابة أصفهان السيد أبو محمد يوسف بن القاسم بن عبد الله بن محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن موسى الجون‏.‏

السيد أبو العز عبد العظيم بن الحسن بن علي بن طاهر بن علي بن محمد بن الحسن بن القاسم بن محمد البطحاني‏.‏

نسابة استراباد أبو جعفر محمد بن خليفة جعفر بن علي بن العباس بن أحمد بن محمد بن جعفر بن عبد الرحمن الشجري‏.‏

نسابة مصر السيد ابن خداع وهو أبو القاسم الحسين بن جعفر بن الحسين بن جعفر بن أحمد بن محمد بن إسماعيل بن محمد الأرقط ابن عبد الله الباهر ابن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم‏.‏

ومحمد بن إسماعيل بن الحسين بن محمد بن أحمد بن الحسن الناصر بن علي بن الحسن بن علي بن عمر الأشرف بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم‏.‏

نسابة بغداد شيخ الشرف صاحب الصندوق أبو الحسن محمد بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن وشيخ الشرف الدينوري أبو حرب محمد بن المحسن بن الحسن بن علي بن محمد بن علي بن الحسن بن الحسين بن الحسن الأفطس‏.‏

ومحمد بن عبد الصمد الخطيب الهاشمي النسابة‏.‏

نسابة الري السيد الإمام مجد الدين أبو هاشم المجتبى بن حمزة بن زيد بن مهدي بن حمزة بن محمد بن عبد الله بن علي بن الحسن بن الحسين بن الحسن الأفطس بن علي بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم‏.‏

وقد رأيته بالري وحضرت مجلسه وكان يدخل علي ويجري بيننا مذاكرة في علم الأنساب في شهور سنة ست وعشرين وخمسمائة ومن منظومه‏:‏ يحقق أنا لا نسر إذا سرى خيان ولا يشكو إذا انحل أدبرا ولكنا بالسيف يحمي حريمنا ويجدر مما كان ظلماً ومنكرا وبيتي رواق العز والمجد والعلى ويعقل للقبلى إذا الدم أهذرا وينظم بين الناس علماً وحكمة ومن أكثر الأقوال لا شك أهجرا تقرير هذا النسب‏:‏ العقب من علي بن زين العابدين‏:‏ الحسن الأفطس فحسب‏.‏

والعقب من الحسن الأفطس‏:‏ زيد كراش وعلي الخرزي وعمر برطلة والحسين الذي غلب واستولى على مكة أيام أبي السرايا والحسن‏.‏

أم الحسين جويرية بنت خالد بن أبي بكر بن عبيد الله بن عبد الله بن عمر بن الخطاب‏.‏

والعقب من الحسين بن الحسن الأفطس‏:‏ الحسن وعبد الله وجعفر وأحمد‏.‏

أم أحمد زبيرية ولم يذكر ابن خداع غير الحسن وعبد الله‏.‏

والعقب من الحسن بن الحسين بن الحسن الأفطس‏:‏ أبو جعفر محمد بأرجان‏.‏

وأبو علي محمد بالباسان وأبو الحسن علي ولده بالري وأبو عبد الله الحسن ولده بقم وإبراهيم‏.‏

والعقب من علي بن الحسن بن الحسين بن الحسن الأفطس‏:‏ طاهر بالدينور والحسن بالجبل وأبو جعفر محمد الأصغر بتفليس وأبو العباس أحمد بالدينور أيضاً وحمزة وأبو الفضل عبيد الله وأبو الحسن عبد الله وأبو طاهر وجعفر‏.‏

قال السيد أبو الغنائم‏:‏ لجميعهم أعقاب متصلة‏.‏

والعقب من طاهر بن علي بن الحسن بن الحسين بن الحسن الأفطس‏:‏ الحسين ومحمد وعلي وأحمد‏.‏

والعقب من أبي الحسن عبد الله بن علي بن الحسن بن الحسين بن الحسن الأفطس‏:‏ أبو عبد الله جعفر وأبو القاسم وأبو طالب وأبو الحسن الأزرق وأبو طاهر محمد‏.‏

والعقب من أبي طاهر محمد بن عبد الله بن علي بن الحسن بن الحسين بن الحسن الأفطس‏:‏ صالح وحمزة أمهما سكينة علوية‏.‏

ومن أولاد أبي طاهر محمد‏:‏ السيد العالم مجد الدين المجتبى رحمه الله‏.‏

نسابة نيسابور وفي هذا الفصل طرف من أنساب سادات بيهق كثرهم الله وأطال بقاءهم‏.‏

السيد الإمام الزاهد أبو عبد الله الحسين بن علي بن الداعي بن زيد بن حمزة بن علي بن عبيد الله بن الحسن السيلق ابن علي بن محمد بن الحسن بن جعفر بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما‏.‏

تقير هذا النسب‏:‏ العقب من جعفر بن الحسن بن الحسن رضي الله عنه‏:‏ الحسن بن جعفر وأم جعفر‏.‏

وقيل‏:‏ أم الحسن بنت جعفر زوجة سليمان بن علي بن عبد الله بن العباس‏.‏

وإبراهيم بن جعفر‏.‏

والعقب من الحسن بن جعفر بن الحسن بن الحسن‏:‏ محمد وأم الحسن وعبد الله وإبراهيم وجعفر أولاد الحسن بن جعفر بن الحسن بن الحسن رضي الله عنه‏.‏

والعقب من محمد بن الحسن بن جعفر‏:‏ علي وعائشة‏.‏

والعقب من علي بن محمد بن الحسن بن جعفر بن الحسن بن الحسن رضي الله عنه‏:‏ محمد والحسن السيلق وأحمد وفاطمة‏.‏

والعقب من الحسن السيلق ابن علي بن محمد بن الحسن بن جعفر بن الحسن بن الحسن رضي الله عنه‏:‏ أبو الفضل عبيد الله وأبو الحسن علي وأبو القاسم عيسى وأبو جعفر محمد‏.‏

وقال أبو نصر البخاري‏:‏ له أيضاً أبو الحسن محمد وأبو الفضل محمد ن والحسن والحسين وجعفر‏.‏

والعقب من عبيد الله بن الحسن السيلق‏:‏ أبو الحسن علي بنيشابور وأبو محمد جعفر وعبد الله وأبو جعفر محمد وأبو الحسين أحمد‏.‏

والعقب من علي بن عبيد الله بن الحسن السيلق‏:‏ أبو القاسم حمزة وأبو طالب خرج إلى بخارا‏.‏

والعقب من حمزة بن علي بن عبيد الله بن الحسن السيلق‏:‏ يحيى وأبو محمد وأبو الحسين الداعي الملقب بميركا وأبو عبد الله الحسين أولاد حمزة بن علي وهم بنيشابور‏.‏

وقال السيد أبو الغنائم‏:‏ لهم أولاد بنيشابور‏.‏

ومن أولاد الداعي السيد علي والد هذا السيد النسابة والسيد أحمد بن الداعي وزيد وأبو تغلب وأميرك وأبو طالب وغيرهم‏.‏

وقد رأيت السيد أحمد بن الداعي وله أعقاب كثيرة وأولاد وعقب ببيهق في شهور سنة تسع ومات ابن أخيه السيد الإمام النسابة أبو عبد الله الزاهد في سنة خمس عشرة وخمسمائة‏.‏

والعقب من السيد الزاهد شيخ العترة أحمد بن الداعي بن زيد بن حمزة بن علي بن عبيد الله بن الحسن السيلق ببيهق‏:‏ السيد علي شيرزاد والسيد حمزة والسيد حسن المعروف بأمير سيد‏.‏

والعقب من السيد علي شيرزاد‏:‏ السيد زيد بن علي شيرزاد‏.‏

وأمهم دردانة علوية‏.‏

والعقب من السيد زيد بن علي بن السيد الزاهد أحمد‏:‏ علي وأبو القاسم وبنت اسمها نوراستي أولاد زيد بن علي بن السيد الزاهد أحمد بن الداعي‏.‏

والعقب من السيد حسن بن السيد الزاهد أحمد‏:‏ أبو المعالي ومحم لا أعرف لأبي المعالي عقباً أمهما عامية ومحمد كان يسكن قرية جنيد من بيهق وتوفي محمد في شهورسنة ثلاث وخمسين وخمسمائة‏.‏

والعقب من السيد محمد هذا‏:‏ السيد أحمد بن محمد بن الحسن بن الزاهد بن الداعي وأميرك وحمزة‏.‏

وللسيد أحمد ابن صغير اسمه الحسن وله شرف شاه‏.‏

والعقب من أميرك بن محمد بن الأمير السيد حسن‏:‏ من السيد الزاهد ناصر والحسن‏.‏

وقريب من هذا النسب العقب من سيدك وهو‏:‏ أبو القاسم بن أبي الفتوح بن أميرك بن زيد بن حمزة بن علي بن عبيد الله بن الحسن السيلق‏:‏ السيد الحسن المقيم بنيشابور‏.‏

والعقب من السيد الحسن‏:‏ السيد علي‏.‏

والسيد الزاهد الورع ناصر بن أبي القاسم بن أبي الفتوح بن أميرك بن زيد بن حمزة بن علي بن عبيد الله بن الحسن السيلق بن علي بن محمد بن الحسن بن جعفر بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما‏.‏

وهذا السيد كان بنيشابور في جوار المشهد الذي نحر كلاباد وكان ينسخ السيور ويأكل من كسب يده فانتقل إلى سانزوار وهو الآن مقيم بها وقد رأيت والده وجده‏.‏

والعقب من السيد ناصر ابنة اسمها ماه ستي‏.‏

وقريب من هذا النسب نسب سيدك سلطان كان هذا السيد علوياً ناصحاً مشفقاً على أقاربه متكفلاً لمصالح الناس وهو‏:‏ السيد عين الدين أبو علي الحسين بن أميرك بن زيد بن حمزة بن علي بن عبيد الله بن الحسن السيلق بن علي بن محمد بن الحسن بن جعفر بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما‏.‏

والعقب منه للسيد محمد والأمير السيد أحمد‏.‏

أم السيد محمد علوية وأم السيد أحمد وادعى واحد يقال له‏:‏ محمد كانو أنه ولد السيد عين الدين سيدك رحمه الله فنفاه وحضر دار البعانة والتمس حلق شعره فمات ذلك المسبى إليه ولا عقب له‏.‏

من السيد محمد بن سيدك بنات وكان يسكن بنيشابور‏.‏

والعقب من الأمير السيد أحمد‏:‏ السيد علي أمه السيدة عزيزي بنت السيد علي بن الحسينك وللسيد علي بن أحمد عقب‏.‏

والعقب من السيد أميرك بن زيد بن حمزة أيضاً‏:‏ السيد علي مات بمشهد ولا ابن له والسيد أبو الفتوح بن أميرك الذي تقدم ذكره والسيد أبو محمدك‏.‏

والعقب من السيد أبي محمدك وهو أخ السيد عين الدين الحسين بن أميرك وكان مقيماً بقرية أقجنك‏:‏ في السيد أبي المعالي والسيد أبي الحسن‏.‏

مات أبو الحسن والعقب منه في علي‏.‏

ولأبي المعالي أيضاً عقب‏.‏

ثم كان النسابة بعد السيد أبي عبد الله رحمه الله السيد الإمام جعفر الموسوي وهو‏:‏ السيد الإمام نسابة المشرق أبو جعفر محمد بن علي بن هارون بن محمد بن هارون بن محمد بن جعفر بن محمد بن أحمد بن هارون بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم‏.‏

وقتل في شوال سنة ثمان وأربعين وخمسمائة في الجامع المبيعي قتله الغزو له كتب كثيرة تفرقت بعده ولم ير منها أثر‏.‏

وذكر الحاكم أبو عبد الله الحاتفظ بنيشابور في الزمن الماضي السيد المحدث النسابة أبو جعفر محمد بن جعفر بن هارون بن موسى بن جعفر رضي الله عنهما وذكر له أشعار وروى عنه الأحاديث‏.‏

تقرير نسب نسابة المشرق أبو جعفر الموسوي‏:‏ إن العقب من هارون بن موسى بن جعفر الصادق رضي الله عنهما فهو في موسى ومحمد وإبراهيم وأحمد‏.‏

أم هارون بن موسى رضي الله عنه أم ولد يدعى أم إسماعيل‏.‏

والعقب من أحمد بن هارون بن موسى بن جعفر رضي الله عنهما في علي وهارون وجعفر وموسى والحسن وأحمد ومحمد‏.‏

والعقب من محمد بن أحمد بن هارون‏:‏ أبو محمد الحسن وجعفر الدقاق بالري وموسى وإسماعيل بقم وأحمد‏.‏

والعقب من جعفر الدقاق‏:‏ أبو الحسن علي الجندي بنيشابور درج ولم يعقب‏.‏

ومن أبي جعفر محمد الجندي بن جعفر بن محمد بن أحمد بن هارون بن موسى رضي الله عنه‏:‏ أبو عبد الله هارون وأبو القاسم إبراهيم وأبو طالب أحمد‏.‏

وأم أبي عبد الله هارون أم ولد‏.‏

إلى ها هنا مذكور في الكتب والمشجرات‏.‏

وقد رأيت السيد علي بن هارون بن محمد بن هارون بن محمد بن هارون كان شيخاً مسناً عاجزاً عن الحركة‏.‏

والسيد الإمام أبي جعفر عقب من الذكور‏.‏

نسابة بيهق من نواحي نيشابور كان في الزمن الماضي نسابة بيهق السيد أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد ابن ظفر بن محمد بن أحمد زبارة ابن محمد بن عبد الله المفقود بن الحسن المكفوف بن الحسن الأفطس بن علي الأصغر بن زين العابدين علي بن الحسين ابن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم‏.‏

وتقدم تقرير هذا النسب الشريف على مبلغ الإمكان‏.‏

وبعده سيد الإمام الرئيس شمس الدين جمال السادة نسابة خراسان أبو الحسن علي بن السيد نقي بن المطهر بن الحسن بن المهدي بن الحسن بن الحسين بن علي بن أحمد بن علي بن إسماعيل حالب الحجارة ابن الحسن بن زيد بن الحسن بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنهما‏.‏

تقرير هذا النسب الشريف الذي فيه العقب والبقية‏:‏ العقب من زيد بن الحسن الملقب الشيخ المعقب المسن وهو أسن من الحسن بن الحسن الملقب بالمثنى والمقدم من طريق السن والفضل كما قال النبي صلى الله عليه وآله‏:‏ أبوكم أكبركم سناً‏:‏ رجل واحد وهو الحسن بن زيد‏.‏

والعقب من الحسن بن زيد‏:‏ في محمد وقد انقرض عقبه والقاسم وعلي وإبراهيم وزيد وعبد الله وإسماعيل حالب الحجارة وإسحاق‏.‏

وكان إسماعيل من أهل الفضل والخير يصوم يوماً ويفطر يوماً ويروى عنه الأحاديث‏.‏

واختلف النسابون في لقبه فقال قوم‏:‏ حالب الحجارة لقب بذلك لقوته وشدته‏.‏

وقيل‏:‏ لأنه يكسب المال الحلال من حيث لا يتوقع‏.‏

وقيل‏:‏ لأنه يشتار العسل الذي يتولد من الحجر وينفق منه ومن العسل نوع يتولد من الحجر ويذوب على وجه الأرض الشمع إن لم يجد من يشاره‏.‏

وقيل‏:‏ جالب الحجارة‏.‏

وسمعت أيضاً بالجيم واللام ولا أدري وجهه من طريق مكتوب إلا أني سمعت السيد النسابة الونكي بالري أنه قال‏:‏ كان إسماعيل يحمل الحجار من الجبال ويبني بها المساجد والقناطر بيده فقيل له‏:‏ جالب الحجارة بالجيم وما رأيت ذلك مكتوباً في أصل والله أعلم‏.‏

أم زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما بشرى بنت أبي مسعود بن عقبة بن عمر بن ثعلبة‏.‏

وقال محمد بن بشر الشاعر في زيد بن الحسن رضي الله عنه‏:‏ إذا نزل ابن المصطفى بطن بلغمة نفى حدها واحضر بالبيت رعودها وزيد ربيع الناس في كل شتوة إذا خلفت أناها ورعودها وقالت زوجة عبد الله بن وهب لزجها‏:‏ اشتر لي مثل برد زيد بن الحسن فقال عبد الله بن وهب‏:‏ تحلفي إيراد زيد وشبهها ولست يباع لذي السوق تاجر رأيت شرفاً أوفت به نهره العلى أوشح أرحام النساء الجزائر وتوفي زيد بن الحسن وهو ابن تسعين سنة وقال قدامة بن موسى الجمحي يرثي زيد بن الحسن رضي الله عنه‏:‏ فإن يك زيد وارت الأرض شخصه فقد بان معروف هناك وجود وإن يك أمسى رهن رمس فقد نرى به وهو محمود الفعال فقيد وليس بقوال وقد حط رحله لملتمس المعروف أين نريد أما الحسن بن زيد فكان والي المدينة وكان عالماً فاضلاً وقال السائب السدوسي يمدح إذا حل أطراف العاثر لم يزل إليه وفود من قريش ذو فضل يحنون نسام العسات ما حدا هو الفرع ومنها والدوامه في الأصل وما كان زيد في السنن إذا اعترت ومال هرام المال في الحجرة الأول وقيل‏:‏ مات زيد بن الحسن وعليه أربعة آلاف دينار دين فحلف الحسن بن زيد أن لا يظل رأسه سقف بيت إلا سقف مسجد حتى يقضي دين أبيه‏.‏

وله كرامات وأدعية مستجابة‏.‏

ولزم المنذر بن عبد الله الخراهى في دين فكتب إلى الحسن بن زيد هذا‏:‏ يابن بنت النبي وابن علي أنت أنت المحير من ذا الزمان ألح ليس بناج منه من لا يحيره الحيايفان من ديون فأخذ بيد الشيخ من بن الثوبان فجزاه خيراً وقضى دينه‏.‏

والعقب من إسماعيل حالب الحجارة‏:‏ في محمد وحمادة وأمهما فاطمة بنت عبد الله بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم وقد قلت في ورع إسماعيل وقوته وشدته وسداده بعض ما رأيت‏.‏

والعقب من حالب الحجارة إسماعيل بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما‏:‏ محمد وعلي‏.‏

قال ابن خداع‏:‏ ولإسماعيل أيضاً أحمد يقال لمحمد‏:‏ الأكشف ولعلي‏:‏ الزانكي وزانك اسم بلدة وأحمد عقبه بسمرقند‏.‏

أم محمد بن إسماعيل بن الحسن بن زيد فاطمة بنت عبد الله بن الحسين بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم‏.‏

محمد بن إسماعيل حسني من الأب حسيني من الأم‏.‏

وأم علي أم ولد‏.‏

والعقب من إسماعيل بن الحسن بن زيد بن الحسن رضي الله عنه‏:‏ أحمد وإسماعيل‏.‏

والعقب من علي الزانكي ابن إسماعيل بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما‏:‏ إسماعيل والقاسم وأحمد الأفقم ومحمد والحسن والحسين‏.‏

أم إسماعيل والقاسم وأحمد أم ولد تدعى نرصيد وفي شجرة الأنساب أمهم جعفرية وأم محمد أم ولد تدعى علية وبها تعرف‏.‏

والنقيب المقدم في الري وهو من أولاد القاسم وهو زيد مانكديم بن محمد الرئيس بالري ابن الحسين النقيب ابن القاسم بن علي بن القاسم بن علي بن إسماعيل بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما‏.‏

وقال السيد أبو الغنائم‏:‏ وقد رأيته في آخر عهده مكفوفاً في سنة سبع عشر وأربعمائة‏.‏

والعقب من مانكديم زيد النقيب‏:‏ أبو البركات محمد وأبو الحسين عيسى وأبو سليمان يحيى وأبو أحمد داود‏.‏

والعقب من أبي البركات محمد بن زيد مانكديم بن محمد بن الحسين بن القاسم بن علي بن القاسم بن علي بن إسماعيل بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما‏:‏ أبو محمد ناصر والحسن والحسين وأبو الفضل عبد الله‏.‏

والعقب من أحمد بن علي بن إسماعيل بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما‏:‏ من علي بن أحمد فحسب‏.‏

والعقب من علي بن أحمد بن علي بن إسماعيل بن الحسن بن زيد‏:‏ عبد الله وأحمد والحسين خليفة‏.‏

والعقب من الحسين بن علي بن أحمد بن علي بن إسماعيل بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما‏:‏ مهدي بن الحسن‏.‏

والعقب من مهدي بن الحسن بن الحسين بن علي بن أحمد بن إسماعيل بن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما‏:‏ عبد العظيم والحسن سراهنك والحسين ميركا وأحمد سيدي أمهم بنت أبي الحسن السيلقي‏.‏

والعقب من سراهنك الحسن بن مهدي بن الحسن بن الحسين بن علي بن أحمد بن علي بن إسماعيل حالب الحجارة‏:‏ علي بن الحسن وسيلقي وأبو محمد المطهر ومانكديم وعزيز أمهم عامية وبنات بنت منهن أم السيد حسينك جدة السيد علي بن الحسينك‏.‏

وكان السيد سراهنك شيخاً معمراً محترماً رآه السيد أبو الغنائم في نيشابور وكتب أسامي أولاده‏.‏

ومن زيد بن الحسن سراهنك مسطور في كتاب أبي الغنائم‏.‏

والعقب من السيد أبي محمد المطهر بن الحسن سراهنك‏:‏ السيد النقي والسيد الإمام شرف القضاة والسادة ناصح الدين‏.‏

والعقب من السيد النقي الحسن بن المطهر بن الحسن سراهنك‏:‏ رضي الدين زيد وشمس الدين علي النسابة والسيد الرئيس محمد وصفية ونازنين‏.‏

توفي السيد النقي في سنة سبع وخمسمائة وقبره على درب سانزوار على جانب الغربي‏.‏

والعقب من رضي الدين زيد‏:‏ السيد العالم الزاهد كمال الدين يحيى والسيد علاء الدين علاء السادة الحسين أمهم علوية بنت السيد الرئيس أبي عبد الله الزبارة وتوفي رضي الدين زيد في سنة ثمان وأربعين وخمسمائة‏.‏

والعقب من السيد يحيى‏:‏ السيد محمد ولد في يوم السبت الثامن من ربيع الآخر سنة خمسين وخمسمائة وبنات أمهم بنت الفقيه محمد بن أبي القاسم التديلي وهم من أولاد تديل بن علي ورقاء الخزاعي ونسبهم معروف ومنهم الأئمة والقضاة والحكام والزهاد والأزكياء‏.‏

والسيد الحسن بن زيد مات ليلة الخميس الثامن عشر من شعبان سنة تسع وأربعين وخمسمائة ولم يبق منه عقب‏.‏

والعقب من علاء السادة الحسين‏.‏

والعقب من السيد الرئيس الإمام نسابة خراسان شمس الدين علي بن الحسن بن المطهر بن الحسن سراهنك‏:‏ الحسن الأكبر وحسام الدين الحسين أمهما زهراء بنت السيد الإمام محمد بن مانكديم والحسن الصغير‏.‏

ومن العجائب التي لم يوجد مثل ذلك في الأنساب أن شمس الدين اسمه علي وابنه الأكبر الحسن بن علي وابنه الأوسط الحسين بن علي وأمهما الزهراء وجدتهما خديجة وصهر شمس الدين محمد‏.‏

وهذا نادر لم يوجد في الأنساب مثل ذلك إلا في عهد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه‏.‏

ومات السيد الحسن في شهور سنة ثمان وأربعين وخمسمائة في الوباء العام الذي كان بناحية بيهق‏.‏

والعقب من الحسن الأكبر بن شمس الدين‏:‏ في محمد وبنات أمهم علوية وهي ستي خاتونك والعقب من السيد حسام الدين الحسين في ولده محمد أمه بنت السيد الإمام علي بن الفضل بن أبي طاهر الأصغر وبنت أمها أم أولاد أخيه‏.‏

ومات السيد الرئيس حسام الدين في حدود سانزوار في شهور سنة أربع وخمسين وخمسمائة‏.‏

والعقب من السيد محمد بن السيد النقي الحسن بن المطهر بن الحسن سراهنك‏:‏ الأمير السيد الرئيس فخر الدين الحسن وبنات أمهم علوية وهي ستي حرة الزاهدة والعفيفة بنت السيد السعيد الناصح الدين الحسين بن المطهر بن الحسن سراهنك‏.‏

والعقب من الرئيس فخر الدين لحسن بن مهدي بن الحسن بن المطهر بن الحسن سراهنك‏:‏ أبو القاسم المطهر أمه بنت السيد الإمام الرئيس بدر الدين علي بن الحسين بن المطهر‏.‏

وأم أولاد السيد النقي الحسن بن المطهر بن الحسن سراهنك بنت الشيخ الزكي الحسين الورادي‏.‏

والعقب من السيد الإمام ناصح الدين شرف القضاة والعترة الحسين بن المطهر‏:‏ في الأمير السيد الرئيس الإمام الزاهد الحاجي بدر الدين ظهير الإسلام سيد الحاج والحرمين علي والسيدة الزاهدة العفيفة حرة أمهما بنت الشيخ الحسين بن أبي الحسين بن أبي الحسن المستوفي المويلي‏.‏

وولد الأمير السيد الإمام الرئيس الزاهد الحاجي بدر الدين علي في شعبان سنة ثمان وثمانين وأربعمائة ومات والده بالري في سنة أربع وتسعين وأربعمائة ومات بدر الدين علي فجأة في والعقب من السيد الإمام الرئيس الزاهد الحاجي بدر الدين‏:‏ في السيد الشهيد تاج الدين الحسين وبنت في حبالة فخر الدين الحسن بن محمد بن الحسن بن المطهر‏.‏

وقتل السيد تاج الدين الحسين رحمه الله وغفر له في يوم الأحد التاسع عشر من شوال سنة اثنا وخمسين وخمسمائة أمه وأم أخيه علوية بنت السيد أميرك بن مانكديم بن زيد بن الداعي السيلقي قتله أصحاب طرس في المعركة‏.‏

والعقب من السيد الشهيد تاج الدين الحسين في بنات أمهم عامية بنت زيد الدهاقين الحسين بن إبراهيم‏.‏

نسابة خوارزم هو السيد ناصر بن زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أحمد بن علي بن أحمد بن علي بن إسماعيل حالب الحجارة ابن الحسن بن زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما‏.‏